28-أغسطس-2024
منعت الحكومة الناميبية سفينة تحمل شحنة عسكرية مخصصة للاستخدام الإسرائيلي في الحرب المستمرة على غزة، من الرسو في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا.

(Getty) وزيرة العدل الناميبية إيفون دوساب

منعت الحكومة الناميبية سفينة تحمل شحنة عسكرية مخصصة للاستخدام الإسرائيلي في الحرب المستمرة على غزة، من الرسو في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا.

وقالت وزيرة العدل الناميبية إيفون دوساب، لوسائل الإعلام الرسمية، إن السفينة أوقفت؛ لأنها كانت تحمل "مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل".

وكانت السفينة "إم في كاترين"، التي انطلقت من فيتنام، قد طلبت الإذن بالرسو في ميناء خليج والفيس - قبل الإبحار شمالًا، في طريقها نحو البحر الأبيض المتوسط ​​عبر مضيق جبل طارق.

وحذرت جماعات حقوقية من أن ناميبيا ربما كانت متورطة في انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان لو سمحت للسفينة بالرسو.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا، جارة ناميبيا وحليفتها، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية زاعمة أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

قالت وزيرة العدل الناميبية إيفون دوساب، لوسائل الإعلام الرسمية، إن السفينة أوقفت؛ لأنها كانت تحمل "مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل"

يعد خليج والفيس أكبر ميناء تجاري في ناميبيا، حيث يستقبل ما يقرب من 900 سفينة ويتعامل مع حوالي ثمانية ملايين طن من البضائع سنويًا، وفقًا لهيئة الموانئ الناميبية (نامبورت).

وقالت داوساب لموقع "نيو إيرا" الإخباري المملوك للدولة، إن السفينة إم في كاثرين، التي كان من المقرر أن ترسو في خليج والفيس، يوم الإثنين، قادمة من فيتنام، تم إيقافها تماشيًا مع دعم ناميبيا للشعب الفلسطيني ودعوة البلاد لإنهاء العنف في غزة.

واستشهدت داوساب بتحقيقات الشرطة، وقالت إن السفينة "كانت تحمل بالفعل مواد متفجرة متجهة إلى إسرائيل، وبالتالي مُنعت من دخول المياه الناميبية".

وقالت إن "ناميبيا تمتثل لالتزامنا بعدم دعم أو التواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلية، والجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية، وكذلك احتلالها غير القانوني لفلسطين".

ورحبت منظمة حقوق الإنسان الناميبية، صندوق العدالة الاقتصادية والاجتماعية (ESJT)، بهذه الخطوة.

وقال هربرت جوش، من منظمة العدالة الدولية في أوروبا، لـ"بي بي سي": "نحن سعداء لأن حكومتنا قررت احترام القانون الدولي، وقررت عدم التواطؤ في الإبادة الجماعية".

وقالت الوزيرة الناميبية، إنه سيكون من المشجع أن تحذو البلدان جميعها، وخاصة البلدان الأفريقية، حذوها وتقوم بدورها لإظهار الدعم للشعب الفلسطيني من خلال اتخاذ أي إجراء في حدود سلطتها ونطاقها. 

وأضافت أن ناميبيا تظل حازمة في دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، خاليًا من الاحتلال غير القانوني، وتدين الإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكب ضدهم.

وأعربت الحكومة الناميبية عن دعمها القوي للقضية الفلسطينية، وحثت المجتمع الدولي على التدخل والدفع نحو حل سلمي.

وفي وقت سابق من هذا العام، رحبت ناميبيا بقرار محكمة العدل الدولية الذي يقضي بأن تتخذ إسرائيل خطوات فورية لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.