13-أغسطس-2024
الهجوم الإيراني على إسرائيل خلال أيام

(Getty) إيران اتخذت خطوات تحضيرية كبيرة في وحدات الصواريخ والطائرات المُسيّرة

قال البيت الأبيض، يوم الإثنين، إن معلومات الاستخبارات الأميركية تشير إلى أنه من المرجح بشكل متزايد أن تهاجم إيران دولة الاحتلال الإسرائيلي هذا الأسبوع، وهو ما يتطابق مع أحدث تقييم استخباراتي إسرائيلي.

تشير المعلومات الاستخباراتية الأميركية الجديدة إلى أن الهجوم قد يأتي قبل محادثات اتفاق وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها يوم الخميس.

قال مسؤول إسرائيلي كبير لـ"أكسيوس": "يشير الإيرانيون صراحة (على الأرض) إلى تصميمهم على تنفيذ هجوم كبير، بالإضافة إلى تصريحاتهم العامة بأن الهجوم سيتجاوز الهجوم الذي نفذوه في نيسان/أبريل. والتصريحات الإيرانية العامة لا تعكس أي تراجع"

وقال مسؤولون إسرائيليون وأميركيون لموقع "أكسيوس"، إن إيران اتخذت خطوات تحضيرية كبيرة في وحدات الصواريخ والطائرات المُسيّرة، مماثلة لتلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في نيسان/أبريل. وأكدوا أن إسرائيل والولايات المتحدة لا تعرفان التوقيت الدقيق للهجوم.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لـ"أكسيوس": "يشير الإيرانيون صراحة (على الأرض) إلى تصميمهم على تنفيذ هجوم كبير، بالإضافة إلى تصريحاتهم العامة بأن الهجوم سيتجاوز الهجوم الذي نفذوه في نيسان/أبريل. والتصريحات الإيرانية العامة لا تعكس أي تراجع".

قال المرشد الإيراني ومسؤولون سياسيون وعسكريون إيرانيون كبار آخرون، إن إيران سترد على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي.

وتعهد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أيضًا بالرد على الغارة الجوية الإسرائيلية في بيروت، والتي أدت إلى استشهاد القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في تموز/يوليو.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في إفادة صحفية: "يعتقد الإسرائيليون أن هناك احتمالًا متزايدًا بأن تشن إيران و’وكلاؤها’ هجومًا في الأيام المقبلة. ونحن نشاركهم هذا القلق وبالتالي فإننا ننسق مع إسرائيل وشركاء آخرين في المنطقة"، مضيفًا أن الولايات المتحدة تعتقد أن هجومًا قد يحدث هذا الأسبوع.

وقال كيربي إن الرئيس الأميركي بايدن، تحدث هاتفيًا، يوم الإثنين، مع نظرائه من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنهم "ناقشوا سبل حماية إسرائيل، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، ومنع الهجوم الإيراني".

وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، بيانًا مشتركًا، يوم الإثنين، دعت فيه إيران إلى "التراجع عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري ضد إسرائيل، وناقشت العواقب الخطيرة على الأمن الإقليمي في حالة وقوع مثل هذا الهجوم".

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر للرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، يوم الإثنين، إنه "قلق للغاية بشأن الوضع في المنطقة" و"دعا الأطراف جميعها إلى خفض التصعيد"، حسبما ذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني "إيران إلى الامتناع عن مهاجمة إسرائيل"، وقال "هناك خطر جدي من سوء التقدير والآن هو الوقت المناسب للهدوء والتفكير المتأني"، بحسب البيان.

وقال كيربي للصحفيين "نحن نخطط للاجتماع يوم الخميس، ونتوقع أن تكون حماس موجودة هناك".