15-يوليو-2024
غالانت ونتنياهو

يوآف غالانت وبنيامين نتنياهو

قالت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الإثنين، إن إسرائيل مازالت ملتزمة بوقف إطلاق النار في إطار اتفاق صفقة التبادل، وذلك في حين تواصل وسائل إعلام إسرائيلية استعراض ملامح الخلافات بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من جهة، وقادة المنظومة الأمنية من جهة أخرى، وعلى رأسهم يوآف غالانت.

وأفادت الخارجية الأميركية، أن أنتوني بلينكن التقى بوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، وخلال اللقاء أبلغاه أن "إسرائيل لاتزال ملتزمة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

الخارجية الأميركية: ما نسمعه من الجانب الإسرائيلي هو الالتزام بمقترح بايدن، وما يتسرب في الإعلام محاولات ضغط

وأضافت الخارجية الأميركية، أنها "تعتقد بإمكانية حل القضايا المتبقية بين إسرائيل وحماس حول اتفاق وقف إطلاق النار".

وتابعت: "ما نسمعه من الجانب الإسرائيلي هو الالتزام بمقترح بايدن، وما يتسرب في الإعلام محاولات ضغط".

بالتزامن مع هذه التصريحات، تواصل وسائل إعلام إسرائيلية التأكيد أن بعض بنود الاتفاق مازالت تشكل خلافًا داخل قيادة الاحتلال، خاصة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت.

وكشفت القناة 12 الإسرائيلية أن "جميع الأجهزة الأمنية تعتبر أن المقترح المطروح يشكل فرصة لن تتكرر".

وأضافت القناة، أن مداولات "دراماتيكية وعاصفة" جرت في ديوان رئيس الحكومة، وتناولت معبر رفح، ومحور فيلادلفيا، وكيفية ضمان عدم عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة مع النازحين الذين سيعودون بعد الاتفاق.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن بنيامين نتنياهو يصر على رفض انسحاب الجيش من محور فيلادلفيا، كما يرفض عودة السكان "بحرية" إلى شمال قطاع غزة.

وأضافت، أن فريق التفاوض أبلغ نتنياهو أنه بدون الانسحاب من محور فيلادلفيا وعودة السكان للشمال فلن توافق حماس على عقد اتفاق.

بينما نقلت القناة 13، أن الخلافات لا تتعلق فقط ببنود الاتفاق مع حماس، بل إن هناك خلافًا بين نتنياهو وغالانت حول إدارة الحرب.

وأوضحت القناة، أن الخلاف أدى لإلغاء اجتماع ثلاثي مقرر بين نتنياهو وغالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، كما أنه يعطل حسم الموقف الإسرائيلي حول اليوم التالي للحرب.

وتظهر ملامح هذا الخلاف في الدعوة التي وجهها يوآف غالانت لعائلات مجندات أسيرات في لقائه معهن، الإثنين، إذ دعا العائلات "إلى الالتقاء بنتنياهو قبل توجهه إلى واشنطن والضغط عليه للموافقة على الاتفاق مع حماس".

وبحسب القناة 12، فقد قال غالانت لعائلات المجندات: "عندما لم يكن هناك أي احتمال للتوصل إلى اتفاق قلت لكم ذلك، لكن الوضع الآن مختلف، إن التوصل إلى صفقة بأت أقرب من أي وقت مضى".

يوآف غالانت دعا عائلات مجندات أسيرات "إلى الالتقاء بنتنياهو قبل توجهه إلى واشنطن والضغط عليه للموافقة على الاتفاق مع حماس".

ويفترض أن يسافر نتنياهو إلى واشنطن بداية الأسبوع القادم، حيث سيلتقي مع جو بايدن يوم الإثنين، ثم سيلقي كلمة أمام الكونغرس يوم الأربعاء.

وأكد غالانت، خلال اللقاء، أن عدم إتمام الصفقة قبل سفر نتنياهو أو أثناء وجوده في واشنطن "سيعقد الأمور، وسيصبح التوصل إلى اتفاق أكثر صعوبة".

يذكر أن حركة حماس نفت لـ الترا فلسطين أن تكون قد أبلغت الوسطاء بتعليق مشاركتها في جلسات التفاوض، مؤكدة أنها "تتعاطى مع جهود ومبادرات الوسطاء بكل إيجابية من أجل التخفيف عن معاناة شعبنا".