22-يونيو-2024
محكمة العدل الدولية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغيز، اليوم السبت، أن كوبا ستنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية. وأكد رودريغيز في تصريحاته أن "كوبا قررت المشاركة، بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".

وأشارت وزارة الخارجية الكوبية، في بيان صدر يوم أمس، إلى أن كوبا ستستخدم حقها في تقديم تفسيرها لقواعد الاتفاقية التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ من خلال أفعالها في غزة.

وأضاف البيان أن هذه المبادرة تأتي تماشيًا مع التزام هافانا الراسخ والمستدام بدعم الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حد للإبادة الجماعية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

لاقت الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية دعمًا وتأييدًا عربياً ودوليًا واسعًا، وتقدمت عدة دول، من بينها تركيا وليبيا وفلسطين ونيكاراغوا وكولومبيا وتشيلي وإسبانيا، بطلبات للانضمام

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، تقدمت جنوب أفريقيا بشكوى إلى محكمة العدل الدولية تتهم فيها "إسرائيل" بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948، بسبب عملياتها العسكرية في غزة. وأصدرت محكمة العدل الدولية في 26 كانون الثاني/يناير الماضي حكمًا يأمر الاحتلال ببذل كل ما في وسعه لمنع أعمال الإبادة الجماعية أثناء عملياته العسكرية في غزة.

وفي 24 أيّار/مايو الماضي، أصدرت المحكمة أمرًا آخر لإسرائيل بوقف هجومها العسكري فورًا في رفح جنوب قطاع غزة، لكن تل أبيب رفضت الامتثال لهذه القرارات واستمرت في هجماتها.

وقد لاقت الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية دعمًا وتأييدًا عربياً ودوليًا واسعًا، وتقدمت عدة دول، من بينها تركيا وليبيا وفلسطين ونيكاراغوا وكولومبيا وتشيلي وإسبانيا، بطلبات للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

يذكر أن محكمة العدل الدولية تعتبر أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، وتعد قراراتها ملزمة قانونًا، لكنها تفتقر إلى آليات لتنفيذها. 

وأكدت كوبا أنها ستقدم حججها القانونية أمام محكمة العدل الدولية لدعم تفسير اتفاقية الإبادة الجماعية.