02-مايو-2024
مذكرات الاعتقال.. الهاجس الذي يشغل بال "إسرائيل"

مذكرات الاعتقال.. الهاجس الذي يشغل بال "إسرائيل"

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ الحكومة الإسرائيلية ناشدت أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بالتحدث إلى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، من أجل منعه من إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار.

يديعوت: الحكومة الإسرائيلية ناشدت أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بالتحدث إلى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لمنعه من إصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين

وكتبت الصحيفة أنّ رئيس الحكومة ‏الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب من عائلات المختطفين العمل ضدّ مذكرات الاعتقال التي قد يصدرها النائب العام في محكمة لاهاي، كما طلبت "إسرائيل" نقل رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أنّه إذا صدرت مذكرات الاعتقال في لاهاي فإنها ستعاقب السلطة الفلسطينية على نحو يؤدي إلى انهيارها.

وقالت الصحيفة العبرية إنّ أحد المصادر الإسرائيلية المسؤولة قال إنه في حال صدرت مثل هذه الأوامر، فإن حرية التنقل الدولية لنتنياهو ستكون معادلة لحرية التنقل التي يتمتّع بها فلاديمير بوتين، وربما يفهم ذلك نتنياهو، فهناك مذكّرة اعتقال بحق بوتين من المحكمة الجنائية في لاهاي منذ آذار/ مارس 2023.

ورأى معلق الصحيفة نداف إيال، المتخصص في العلاقات الدولية، أنه وبعيدًا عن أي مسألة شخصية، فإن إصدار مذكرات اعتقال ضد شخصيات إسرائيلية يشكّل خطرًا ليس بالنسبة لهم فقط، وليس فقط بالنسبة لمكانة "إسرائيل"، بل أيضًا بالنسبة للمنظومة الأمنية والعسكرية ككل، خصوصًا جنود الاحتياط الذين قاتلوا في قطاع غزة، كما أنه يجعل فكرة شنِّ حروب في المستقبل أكثر صعوبة.

وطلب وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، في رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية بالكامل وإسقاطها، وفق ما أفاد به موقع القناة السابعة الإسرائيلية، قبل نحو أسبوع. وقال سموتريتش في رسالته، إن السلطة الفلسطينية "تعمل من أجل إصدار قرارات اعتقال دولية ضد شخصيات إسرائيلية ‏سياسية رفيعة وجنود وضباط من الجيش، وتعمل مع منظمات فلسطينية ودولية لمنع تصدير أسلحة لإسرائيل من أجل إيقاف الحرب على غزة".

اقرأ/ي أيضًا: نتنياهو قلق من صدور مذكرات اعتقال من الجنائية الدولية

وفي ذات السياق كشفت القناة 12 عن وجود مخاوف لدى "إسرائيل" خصوصًا لدى الطواقم القضائية من أنّ أوامر اﻻعتقال ضد كبار المسؤولين ‏الإسرائيليين تُستصدر سرًا. وبحسب المحلل السياسي للقناة يارون ابرهام فإنه ﻻ يتم إصدار مذكرات الاعتقال وفقًا للمسار العلني، في الواقع قد يصطدم المسؤولون اﻹسرائيليون بمذكرات ‏الاعتقال ‏فقط بمجرد هبوطهم على اﻷراضي اﻷوروبية، وعندها سندرك خطورة وقوع هذا السيناريو الخطير، كما قال.

وقال غيل تماري معلق الشؤون الشؤون السياسية الخارجية في القناة 13 الإسرائيلية إنّ قلقًا كبيرًا يسود "إسرائيل"، خاصة لدى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وذلك من إمكانية أن يُصدر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في ﻻهاي كريم خان مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وضد وزير الجيش يؤآف غالانت وضد رئيس اﻷركان هيرتسي هاليفي، وربما مسؤولين آخرين.

ورجّح المحلل السياسي في القناة 12 يرون يارون أبرهام صدور مذكرات الاعتقال قريبًا، وقال إن ثمة مخاوف حقيقة في إسرائيل من أن يحدث ذلك في اﻷيام القريبة وربما قبل نهاية الشهر، نتنياهو بنفسه يجري استشارات مكثفة بشأن هذه القضية التي يتولى التعامل معها بشكل خاص رئيس مجلس اﻷمن القومي تساحي هنغبي.

ومنذ نحو 7 أشهر، تواصل "إسرائيل" ارتكاب جرائمها في قطاع غزة، وبلغ عدد الشهداء منذ السابع من أكتوبر 34 ألفًا و596 شهيدًا، ونحو 78 ألف جريح، بحسب إحصاءات وزارة الصحة.