25-مايو-2024
صفقة التبادل

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب

الترا فلسطين | فريق التحرير

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب والقدس وقيسارية، مساء السبت، للمطالبة بصفقة تبادل ورحيل حكومة نتنياهو، وسط اتهامات لنتنياهو بدعم تمرد في الجيش، على أثر فيديو لجندي إسرائيلي يهدد وزير الجيش بانقلاب عسكري، وأعاد نشره ابن نتنياهو.

تظاهر آلاف الإسرائيليين في تل أبيب، وقرب منزل نتنياهو في قيسارية، وفي مدينة القدس أيضًا، للمطالبة برحيل نتنياهو، وعقد صفقة تبادل فورًا

وشهدت مدينة تل أبيب مظاهرة حاشدة، شاركت فيها عائلات الأسرى الإسرائيليين، وزعيم المعارضة يائير لابيد، الذي قال إن "على الحكومة اتخاذ قرار واحد غدًا وهو التوصل لصفقة تبادل أسرى فورًا".

وأضاف، "أبناؤنا يموتون يومًا بعد يوم ويجب عدم تضييع فرصة أخرى لإعادتهم".

وتظاهر آلاف الإسرائيليين أيضًا قرب منزل نتنياهو في قيسارية، وفي مدينة القدس أيضًا، للمطالبة برحيل نتنياهو، وعقد صفقة تبادل فورًا.

تزامنًا مع هذه المظاهرات، نشر نجل نتنياهو مقطع فيديو على تلغرام، يظهر جنديًا إسرائيليًا ملثمًا يهدد رئيس الأركان هرتسي هاليفي ووزير الجيش يوآف غالانت بانقلاب عسكري دعمًا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال الجندي: "نحن جنود الاحتياط لا ننوي تسليم المفاتيح لأي سلطة فلسطينية، لا ننوي تسليم مفاتيح غزة لأي كيان، حماس، فتح، أو أي كيان عربي آخر".

وتابع: "جنود الاحتياط وراءك ونحن نريد تحقيق النصر، لدينا فرصة واحدة في الحياة، يوجد لديك 100 ألف مقاتل من جنود الاحتياط مستعدون للتضحية من أجل إسرائيل، مستعدون للموت، فقدنا كل شيء، فقدنا حياة عائلاتنا، وأعمالنا، ولا يوجد مكان نذهب إليه، سوف نبقى هنا حتى النهاية، حتى النصر".

وطالب الجندي، وزير الجيش غالانت بالاستقالة، وخاطبه قائلاً إنه لن يستطيع تحقيق النصر إطلاقًا.

إثر ذلك، نقلت القناة 12 العبرية عن مصدر رفيع قوله إن مشاركة يائير نتنياهو للفيديو تشكل دعوة واضحة لتمرّد ضد قيادة الجيش، معتبرًا أن صمت بنيامين نتنياهو على نشر الفيديو منذ ساعات الصباح يعني دعمه "للعمل الخطير" الذي قام به ابنه.

وعلق عضو مجلس الحرب بيني غانتس على الفيديو بدعوة نتنياهو لإدانة التسجيل المصور الذي يحرض على التمرد، وأن لا يختبئ وراء لعبة الكلمات، محذرًا أن التعبير عن تأييد التمرد كما في الفيديو المنشور يضر بأمن إسرائيل.

نقلت القناة 12 العبرية عن مصدر رفيع قوله إن صمت بنيامين نتنياهو على نشر الفيديو منذ ساعات الصباح يعني دعمه "للعمل الخطير" الذي قام به ابنه.

وكان بين المعلقين على الفيديو، والدة الأسير الإسرائيلي ماتان تسينغوكر، التي قالت: "بينما يشجع ابن نتنياهو التمرد في الجيش، ابني داخل الأسر في غزة".

وبدأت تُسمع في إسرائيل دعواتٌ لاعتقال ومحاكمة يائير نتنياهو، بتهمة نشر التمرد على الجيش التي تصل عقوبتها إلى 5 سنوات.