24-يونيو-2024
خطة نتنياهو وسموتريتش

(Getty) قالت هآرتس: نتنياهو والمستوطنون هم نفس الشيء

تناولت افتتاحية صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الكلمة المسربة من خطاب لوزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، التي تحدث فيها عن عملية "تساهم فيها الحكومة الإسرائيلية بضم الضفة الغربية، دون ضجة إعلامية"، وتحدث عن دعمها من رئيس الوزراء الإسرائيلي، لتنتهي بـ"تغيير الحمض النووي للنظام".

وقالت الافتتاحية: "اعترف سموتريتش في كلمته بأن الحكومة الإسرائيلية تقوم بضم الضفة الغربية خلف ظهر العالم وتستخدم الجيش الإسرائيلي لإخفاء أفعالها. سموتريتش، وزير المالية، هو أيضًا وزير في وزارة الأمن المسؤولة عن الإدارة المدنية في الضفة الغربية. وفي منصبه الأخير، يعمل بنشاط لصالح المؤسسة الاستيطانية".

كشف سموتريتش عن الحيل التي يستخدمها في خطته لضم الضفة الغربية

وأضافت: "في الأسبوع الماضي، في مؤتمر عقد في الضفة الغربية، أخبر مستمعيه بالتقدم في نقل السيطرة على الضفة الغربية من الجيش إلى الحكومة، أي إليه. وقال إن التغييرات حتى الآن ’دراماتيكية للغاية’، من النوع الذي ’يغير الحمض النووي للنظام’".

واستمرت في القول: "كما كشف عن الحيل التي يستخدمها في خطته لضم الضفة الغربية. وقال ’لقد أنشأنا نظامًا مدنيًا منفصلًا’. ولكن لتجنب الانتقادات الدولية، أبقت الحكومة وزارة الأمن منخرطة في هذه العملية، مما جعل الأمر يبدو وكأن الجيش لا يزال اللاعب الرئيسي في حكم الضفة الغربية. وأوضح أنه ’سيكون من الأسهل قبول ذلك في السياق الدولي والقانوني. حتى لا يقولوا إننا نقوم بالضم هنا’".

وأشارت إلى "اقتباسات أخرى من الخطاب لم تكن متضمنة في تقرير نيويورك تايمز، كشف عن الطريقة. وأضاف: ’نحن لم نخترع العجلة. لقد كان الأمر دائمًا هكذا في إسرائيل. تأخذ مزارعًا وألف رأس من الماشية واستثمارًا صغيرًا، وهو يحمي لك 40 ألف دونم’. ويرى أنه ’خلال أشهر قليلة سيكون هناك نموذج يمكننا من تقنين الغالبية العظمى من المزارع، وهو ما سيفتح الباب أمام الاستثمار وترتيب البنى التحتية’".

وقالت "هآرتس": "لا تقعوا في فخ الوهم القائل بأن اليمين الاستيطاني يعمل من وراء ظهر نتنياهو، هو تلميذ للوضع الراهن. وبحسب سموتريتش، منذ اللحظة التي فهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي ما كان يحدث، كان ’معنا بالكامل’. نتنياهو والمستوطنون هم نفس الشيء".

وأوضحت: "يعمل سموتريتش حاليًا على إزالة العوائق القانونية التي تحول دون تغيير الوضع المدني في الضفة الغربية. لقد أضاف موظفين وعين نائبه لرئيس الإدارة المدنية بسلطة كاملة على مجموعة كبيرة من القضايا، من التخطيط إلى التنفيذ. الشخص الوحيد الذي يمكنه التدخل في عمله هو رئيس أركان الجيش الإسرائيلي".

وبناءً على كلام سموتريتش، أوضحت: "الشرطة لن تحمي النظام العام ، وبالتأكيد لن تحمي الفلسطينيين. وأضاف [سموتريتش] أن التنفيذ له أهداف معينة، وفي الضفة الغربية، ’يتم إعطاء الوزن لهدف واحد كبير هو في نهاية المطاف - ماذا يمكنك أن تفعل؟ - جيوسياسي واستراتيجي ومتعلق بالأمن’".

وختمت، بالقول: "نتنياهو وسموتريتش وزملاؤهم يقومون بضم الضفة الغربية الآن. إنهم يقيمون الفصل العنصري ويدمرون حل الدولتين. وإذا نجحوا، فإن إسرائيل سوف تتوقف عن الوجود كدولة ديمقراطية".