21-ديسمبر-2023
الأسير الشهيد ثائر أبو عصب.

الأسير الشهيد ثائر أبو عصب.

الترا فلسطين | فريق التحرير

 أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الخميس، عن نتائج التحقيق في استشهاد الأسير ثائر أبو عصب، 38 عاماً، من محافظة قلقيلية، الذي اغتالته قوات الاحتلال داخل سجن النقب شهر نوفمبر الماضي.

 وأظهرت نتائج التحقيق أن 19 سجّانًا إسرائيليًا من وحدة " كيتر" قاموا بالاعتداء على الأسير في زنزانته و ضربه حتى الموت.

ادعى الاحتلال أنه لا يمكن التعرف على من قام بضرب الأسير الشهيد ثائر أبو عصب، وتم وضع 19 سجانًا تحت الإقامة الجبرية بعد استجوابهم.

و قالت الهيئة إن علامات عنف شديدة ظهرت على جسد ثائر أبو عصب تؤكد الشبهات الموجهة للسجانين، على الرغم من محاولات شرطة الاحتلال التكتم الشديد وتشويش التحقيقات.

إذ ادعت أنه لا يمكن التعرف على من قام بضرب الأسير بسبب الخوذات التي كان يلبسها المشتبهون خلال الاعتداء، إضافة الى ذلك لم تقم شرطة الاحتلال بإجراءات تحقيق فورية للتعرف على هوية السجانين، مثل تحويل الهراوات التي قامت الوحدة باستعمالها عند وقوع الحادث الى الفحص المخبري لأخذ عينات منها ومقارنتها بالحمض النووي للأسير.     

وقد قامت الهيئة بالتوجه باسم عائلة الشهيد ثائر أبو عصب فورًا بعد استشهاده ، بطلب فتح إجراءات تحقيق وفقًا للقانون، وطلبًا لتشريح الجثمان، والكشف عن مخرجات التقرير الذي أعده المعهد الطبي "أبو كبير".  

وذكرت هيئة الإذاعة العبرية أمس الأربعاء، أنه بعد أكثر من شهر بقليل من استشهاد أبو عصب، سُمح بالنشر أنه تم استجواب 19 من حراس السجن، الاثنين الماضي، وتم إطلاق سراحهم ووضعهم في الإقامة الجبرية، وادعى معهد الطب الشرعي لدى الاحتلال أنه لم يحدد على وجه اليقين أن استشهاد ثائر أبو عصب ناجم عن تعرضه للضرب.

اغتيال الأسير الشهيد ثائر أبو عصب 

جاء في شهادة نشرتها هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني أنه في الساعة 7:20 مساء يوم السبت الموافق 18/11/2023، قامت قوة من وحدات القمع المسماة (كيتر)، باقتحام غرفة (6) في قسم (24) في سجن (النقب)، حيث تقوم وحدات القمع مؤخرًا، باختيار غرفة في القسم أثناء العدد، للتنكيل بالأسرى المحتجزين فيها.

وأضافت الشهادة: "خلال عملية الاعتداء على الأسرى داخل (الزنزانة- الغرفة)، غرفة رقم (6) وعدد الأسرى فيها 10، نفّذت وحدات القمع اعتداءات بالضّرب المبرّح على الأسرى، وتحديدًا على الأسير ثائر أبو عصب، وبعد انتهاء العدد، وعملية القمع، تدهورت حالته الصحيّة، وتم طلب الممرض، إلا أنّ إدارة السّجن رفضت الاستجابة للأسرى، وبعد ساعة ونصف حضر ممرض، وبالفحص الأولي، تبين أن هناك مشكلة في النبض، وجرى نقله، خارج الغرفة، دون معرفة مصيره".

يذكر أنّ الشهيد الأسير ثائر أبو عصب (38 عامًا) من قلقيلية، معتقل منذ عام 2005، وهو محكوم بالسّجن لمدة 25 عامًا.