19-أغسطس-2024
غارة إسرائيليّة على دير البلح وسط قطاع غزة 

غارة إسرائيليّة على دير البلح وسط قطاع غزة 

مع استمرار الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزة في يومها الـ318، يزور وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن المنطقة، في محاولة للتوصّل لاتفاق يوقف الحرب، ويمنع اتّساع رقعة المواجهة، في الوقت الذي يستعد الرئيس محمود عباس لزيارة غزة، وبدأ مخاطبة دول العالم لإنجاح خطوته، وطالبت منظمة التحرير أميركا و"إسرائيل" بتأمين مسار تحرّكه، في الوقت الذي واصل الاحتلال الإسرائيليّ قصفه على أماكن متفرّقة من قطاع غزة.

استشهاد الصحفي إبراهيم محارب إثر استهداف إسرائيليّ ما يرفع عدد الشهداء الصحافيين إلى 169

وقالت وزارة الصحة اليوم إنّ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر ارتفع إلى 40.139 شهيدًا و92.743 جريحًا. وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع آخر 24 ساعة، وصل منها إلى المستشفيات 40 شهيدًا و134 جريحًا.

الصحفي إبراهيم محارب
الصحفي إبراهيم محارب

واستشهد اليوم الصحفي إبراهيم محارب، والذي ارتقى متأثرًا بإصابته يوم أمس، بعد استهداف قوات الاحتلال لمجموعة من الصحفيين في مدينة حمد شمال خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي إنّ عدد الشهداء الصحفيين منذ بدء الحرب ارتفع إلى 169 بعد ارتقاء الزميل الصحفي إبراهيم مروان محارب، الذي يعمل صحفيًا ومراسلًا مع عدة وسائل إعلام.

وأدان المكتب استهداف وقتل الاحتلال "الإسرائيلي" للصحفيين الفلسطينيين، وحمّله كامل المسؤولة عن ارتكاب هذه الجريمة النَّكراء، وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وذات العلاقة بالعمل الصحفي في العالم إلى ردع الاحتلال وملاحقته في المحاكم الدولية على جرائمه المتواصلة والضغط عليه لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف جريمة قتل واغتيال الصحفيين الفلسطينيين.

وارتقى اليوم 3 شهداء في غارة إسرائيلية على منزل جنوب دير البلح وسط قطاع غزة، ونفذ الاحتلال غارة على منزل في بلدة عبسان شرقي مدينة خان يونس أدّت لارتقاء ثلاثة شهداء. وأسفر قصف في النصيرات عن استشهاد ثلاثة أشخاص.

وقالت مصادر طبيّة إن 13 شهيدًا على الأقل ارتقوا اليوم في القصف الإسرائيلي المتواصل على وسط وجنوبي قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي منطقتي المحطة والسطر الغربي في مدينة خان يونس.

كما استهدف القصف خيام نازحين في منطقة أصداء غربي خان يونس.

وشوهدت مروحية إجلاء إسرائيلية تهبط غربي مدينة رفح وسط قصف مدفعي وغارات إسرائيلية.

واستهدفت غارة جوية تستهدف أرضًا زراعية في محطة توليد الكهرباء شمال شرقي مخيم النصيرات، واستهدف قصف مدفعي محيط شارع 8 جنوب حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

ومع دخول الحرب يومها الـ318، هددت كتائب القسام بعودة العمليّات الاستشهادية في الداخل الفلسطيني، وتبنّت بالاشتراك مع كتائب القسام عمليّة التفجير التي وقعت في تل أبيب مساء الأحد.

وأعلن جيش الاحتلال اليوم عن مقتل جندي برتبة رقيب في هجوم بالمسيّرات نفذه حزب الله على الجليل الغربي في الجبهة الشماليّة، صباح الإثنين. وذكرت الإذاعة الإسرائيليّة أنه في حوالي الساعة 6:30 صباحًا، أطلق حزب الله 5 طائرات مسيّرة متفجرة باتجاه الجليل الغربي، ما أدى إلى مقتل جندي الاحتياط محمود عماريا، وإصابة 4 جنود آخرين بجروح مختلفة بينهم ضابط بجروح خطيرة.

مقتل جندي إسرائيلي في هجمات لحزب الله بالمسيرات صباح اليوم.jpg
الجندي الإسرائيلي القتيل جرّاء هجمات حزب الله بالمسيّرات

وأضافت الإذاعة أن حزب الله أطلق خمس طائرات بدون طيار متفجرة، وتم اعتراض 3 منها، وسقطت اثنتان، واحدة قرب جسر زيف وواحدة داخل القاعدة بالقرب من ياري.

هجوم لحزب الله بأسراب من المسيّرات

وقبيل التاسعة من صباح اليوم، صدّر حزب الله اللبناني بيانًا قال فيه، إنه نفّذ هجومًا جويًا مُتزامنًا بأسراب من المسيرات الانقضاضية على ثكنة يعرا ‌‏(مقر قيادة اللواء الغربي 300) وقاعدة سنط جين (قاعدة لوجستية تابعة لقيادة المنطقة الشمالية)، ‏مُستهدفًا أماكن تموضع واستقرار الضباط والجنود، وقد أصابت المسيّرات أهدافها بدقة وأوقعت عددًا من ‏القتلى والجرحى.   ‏ 

ويقول الجيش الإسرائيلي إن القاعدة العسكرية تم تحذيرها خوفًا من تسلل طائرات معادية ويتم الآن التحقق مما إذا كان لدى الجنود الوقت الكافي لدخول منطقة محمية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور المنطقة، إنّ المحادثات بشأن غزة ربما تكون آخر فرصة للتوصل إلى هدنة. مضيفًا أن المحادثات تمر بلحظة حاسمة، وعلى حماس و"إسرائيل" عدم إخراج جهود المفاوضات عن سكتها.

وشدد بلينكن على أنّهم يسعون للتأكد من عدم حدوث تصعيد يبعدنا عن إتمام صفقة التبادل أو توسيع الصراع إلى أماكن أخرى وزيادة حدته، وقد حان الوقت للتأكد من عدم إقدام أي شخص على خطوات تعطل إمكانية التوصل إلى صفقة.

وذكر ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي أنّ الاجتماع بين نتنياهو وبلينكن كان إيجابيًا واستمر ثلاث ساعات.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين أن نتنياهو يدرك أن عدم التوصل إلى صفقة يعني تدهور الأوضاع إلى أزمة إقليمية.

ويوم أمس الأحد عبّرت حركة حماس عن رفضها إدخال شروط جديدة على مسودة مقترح الصفقة، الذي وافقت عليه سابقًا، من قِبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وقالت "حماس"، في بيان، إنها تعاملت بكل مسؤولية مع جهود الوسطاء ومع كل المقترحات الهادفة للتوصل لاتفاق.