25-أغسطس-2024
حزب الله يرد على اغتيال فؤاد شكر

من قصف حزب الله على الجليل

أعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ "رد أولي" على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقائد العسكري في الحزب فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، الشهر الماضي. وجاء البيان بعد حوالي ساعة من القصف الإسرائيلي الواسع على جنوب لبنان، الذي وصفه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بـ"الضربة الاستباقية".

وقال بيان حزب الله، الصادر صباح اليوم الأحد: "في إطار الرد الأولي على العدوان الصهيوني ‏الغاشم على الضاحية الجنوبية لبيروت" والذي أدّى إلى استشهاد فؤاد شكر، فإن الحزب نفذ "هجومًا جويًا بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقًا".

أعلن حزب الله عن استهداف "هدف عسكري إسرائيلي نوعي" لم يكشف عن تفاصيله ضمن رده "الأولي" على اغتيال فؤاد شكر

وأشار البيان إلى أن العملية، وبالتزامن شملت قصفًا لعدد من المواقع والثكنات الإسرائيلية ومنصات القبة في شمال فلسطين المحتلة، بعدد كبير من الصواريخ.

وأوضح بيان حزب الله: "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء منها، وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها".

وختم بيان الحزب، بالقول: "إن المقاومة الإسلامية في لبنان الآن، وفي هذه اللحظات، هي في أعلى جهوزيتها، وستقف بقوة وبالمرصاد ‏لأي تجاوز أو اعتداء صهيوني وبالأخص إذا تم المسّ بالمدنيين، فسيكون العقاب شديدًا وقاسيًا جدًا".‏

وفي بيان آخر، قال حزب الله: "تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنجاح كامل"، مضيفًا: "وهي مرحلة استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلًا لعبور المُسيّرات الهجومية باتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المُسيّرات كما هو مقرر".

وأشار البيان إلى أن "‏ عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخًا باتجاه مواقع العدو"، موضحًا: " ‏ المواقع التي تم استهدافها وإصابتها: ‏1- قاعدة ميرون، ‏2- مربض نافي زيف، ‏3- قاعدة زعتون،‏ ‏4- مرابض الزاعورة، ‏5- قاعدة السهل، ‏6- ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل، ‏7- ثكنة يو أف في الجولان السوري المحتل، ‏8- قاعدة نفح في الجولان السوري المحتل، ‏9- قاعدة يردن في الجولان السوري المحتل، ‏10 - قاعدة عين زي تيم، ‏11- ثكنة راموت نفتالي.

وختم البيان، بالقول: "بقية التفاصيل حول العملية العسكرية ستأتي في بيانات لاحقة".‏ 

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية، إنه تم إطلاق 7 مُسيّرات من جنوب لبنان منذ الصباح تجاه فلسطين المحتلة، بالإضافة إلى إطلاق 200 صاروخ.

وفي 31 تموز/يوليو، أعلن حزب الله اللبناني عن استشهاد القيادي العسكري فيه فؤاد شكر، في عملية الاغتيال الإسرائيلية، التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وحينها، قالت القناة 14 الإسرائيلية: "4 مقاتلات إف 35 إسرائيلية شنت هجوم بيروت، وأطلقت أكثر من 10 صواريخ".

وفي صباح اليوم الأحد، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن تنفيذ سلسلة من الغارات في لبنان، وصفها بـ"الضربة الاستباقية"، ضد "أهداف لحزب الله"، بالتزامن مع الإعلان عن إغلاق مطار بن غوريون.

وقال مسؤول إسرائيلي لمراسل موقع "واللا"، إن جيش الاحتلال "نفذ ضربات على صواريخ بعيدة المدى كان حزب الله يستعد لإطلاقها على إسرائيل".