27-مايو-2024
مؤتمر وزراء خارجية اسبانيا النرويج ايرلندا

مؤتمر وزارء خارجية اسبانيا والنرويج وايرلندا

أكّدت الإذاعة الإسرائيلية العامّة، اليوم الإثنين، أنّ إسرائيل" بدأت فعليًا بتنفيذ إجراءات عقابية ضدّ إسبانيا، بعد صدور مذكرة دبلوماسية إسرائيلية تمنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين، على خلفيّة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنّ "من ألحق بنا الأذى سنؤذيه، لقد ولّت أيام محاكم التفتيش".

وفي مؤتمر صحفي لوزراء خارجية اسبانيا، والنرويج وإيرلندا، في بروكسل، اليوم بخصوص الاعتراف بالدولة الفلسطينية، قال وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، إنّ إسبانيا ستعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية، اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء.

وقال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، إنّ هذا هو الوقت المناسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهذا جزء من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط.

وأضاف: نرى دائرة عنف مستمرة في غزة والضفة الغربية وإنهاؤها يكون بإقامة دولة فلسطينية، وهناك دول أوروبية أخرى تنظر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية وآمل أن تحذو حذونا.

جوزيب برويل: سيتم طرح إحياء مهمة الاتحاد الأوروبي عند معبر رفح، لكن ذلك يجب أن يكون بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية

من جهتها، قالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني يولندا دياز، إنه و"بعد يومين من صدور أمر محكمة العدل الدولية بوقف هجماتها، يقصف نظام نتنياهو الأطفال في رفح. إن إسرائيل تهاجم الشعب الفلسطيني والقانون الدولي وإمكانية قيام نظام عالمي قائم على القواعد. يجب أن نوقف الإبادة الجماعية". 

وفي وقت سابق، قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن "إسرائيل" قررت فرض عزل دبلوماسي على إيرلندا وإسبانيا والنرويج، يشمل حجب المعلومات والتحديثات التي يتم تزويد السفراء بها، وحرمانهم من التصاريح التي يدخلون بموجبها إلى الأراضي الفلسطينية.

وكانت الخارجية الإسرائيلية استدعت سفراء إسبانيا والنرويج وإيرلندا إلى جلسة توبيخ مغلقة الأسبوع الماضي، إثر عزم الدول الثلاث الاعتراف بدولة فلسطين. وأطلعتهم خلال الجلسة على فيديو يوثق عملية أسر كتائب القسام لمجندات يعملن في وحدة مراقبة يوم السابع من أكتوبر.

واليوم، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب برويل إنّه سيتم طرح إحياء مهمة الاتحاد الأوروبي عند معبر رفح، لكن ذلك يجب أن يكون بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وأضاف أن علينا احترام عمل المحكمة الجنائية الدولية وتركها تعمل دون تهديد، وأنّ مقتل أكثر من 30 شخصًا من النازحين في رفح يدفعنا إلى المطالبة بضرورة تطبيق قرار محكمة العدل الدولية.