26-يوليو-2024
كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسيف

كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسيف

حذّرت المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أن الاكتشاف "المثير للقلق بشكل لا يصدق" لفيروس شلل الأطفال في غزة يزيد من وضع المنطقة المحاصرة باعتبارها واحدة من "الأماكن الأكثر خطورة بالنسبة للأطفال في الوقت الحالي".

كاثرين راسل: اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة "مثير للقلق بشكل لا يصدق"، وقطاع غزة أحد أخطر الأماكن، إن لم يكن الأكثر خطورة، بالنسبة للأطفال

وقالت كاثرين راسل خلال زيارة لأستراليا، في مقابلة مع صحيفة الغارديان، إن العالم "يقترب للغاية، كما نعتقد، من التخلص من شلل الأطفال نهائيًا"، وبالتالي فإن أي ظهور محتمل لفيروس شلل الأطفال يتطلب "اهتمامًا قويًا"، وأعربت عن مخاوفها بشأن انتشار أمراض معدية أخرى مثل الكوليرا في غزة.

وأضافت أنه "عندما يكون الأطفال بالفعل جائعين وضعفاء، تصبح أجسادهم أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض". وأشارت إلى أن قطاع غزة بات يعد أحد أخطر الأماكن، إن لم يكن أكثرها خطورة، بالنسبة للأطفال حاليًا.

أعربت المديرة التنفيذية لليونسيف عن مخاوفها بشأن انتشار أمراض معدية أخرى مثل الكوليرا في غزة

وبيّنت أن هذه المخاطر لم تكن بسبب التأثير المباشر للصراع فحسب، بل أيضًا لأن المراكز الصحية "دُمرت أو تعرضت للخطر بشكل جذري" وأن السكان "تشردوا عدة مرات"، وقالت إن "الناس يتحركون بلا شيء وينتقلون إلى أماكن لا يوجد بها أي شيء."

ومؤخّرًا، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إنّ نتائج فحوصات أجريت بالتعاون مع اليونسيف أظهرت وجود عينات من الفيروس المسبب لشلل الأطفال في الصرف الصحي.